مهام المشرف التربوي و مفهومها

مفهوم (الإشراف التربوي) التفتيش عملية فنية شورية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها . عملية فنية: تهدف إلى تحسين التعليم والتعلم من خلال رعاية وتوجيه وتنشيط النمو المستمر لكل من التلميذ والمعلم والمفتش، وأي شخص آخر له أثر في تحسين العملية التعليمية فنياً كان أم إدارياً. عملية شورية: تقوم على احترام رأى كل من المعلمين، والتلاميذ ، وغيرهم من المتأثرين بعمل الإشراف ، والمؤثرين فيه، وتسعى هذه العملية إلى تهيئة فرص متكاملة لنمو كل فئة من هذه الفئات وتشجيعها على الابتكار والإبداع. عملية قيادية: تتمثل في المقدرة على التأثير في المعلمين، والتلاميذ، وغيرهم، ممن لهم علاقة بالعملية التعليمية لتنسيق جهودهم من أجل تحسين تلك العملية أو تحقيق أهدافها. عملية إنسانية: تهدف قبل كل شيء إلى الاعتراف بقيمة الفرد بصفته إنساناً، لكي يتمكن المفتش من بناء صرح الثقة المتبادلة بينه وبين المعلم، وليتمكن من معرفة الطاقات الموجودة لدى كل فرد يتعامل معه في ضوء ذلك. عملية شاملة: تعنى بجميع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الإطار العام لأهداف التربية والتعليم مهام المفتش التربوية النصـوص والوثائــق المرجعيــة المعتمــدة القرار الوزاري رقم 51/176 المؤرخ في 25/01/1994 المحدّد لمهام مفتش التربية والتعليم الأساسي . مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 11 شوّال عام 1429الموافق 11أكتوبر سنة 8200 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاص بالتربية الوطنية الفصل الرابع مناصب التفتيش و المر اقبة الفرع الأول مفتش التعليم الابتدائي الفقرة 1 تحديد ا لمهام المادّة : 165 يكلف مفتش التعليم الابتدائي حسب الاختصاص بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج والمــواقـيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية . كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها . ويشارك في أعمال البحث في مجال اختصاصه ويمكن أن يتم تكليفه بـمـهام التحقيق ويمارس أنشطته في المدارس الابتدائية والمدارس التحضيرية وأقسام التعليم المكيف والتربية التحضيرية وأقسام محو الأمية التابعة للمقاطعة. مهام مفتش التربية والتعليم الابتدائي 1ـ السهر على سير المؤسسات التعليمية 2 ـ تطبيق التعليمات والبرامج والمواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيا الإعلام طبقا للنصوص التي تحكم المنظومة التربوية 3 ـ تكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية وتفتيشهم وكذا متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها 4 ـ المشاركة في أعمال البحث في مجال الاختصاص 5 ـ القيام بمهام التحقيق بتكليف من الجهة الوصية التفتيش الشامل يشمل : المعلم / الأستاذ المتعلّـم المـديــــــر البيئة الصفية المناهج الرسمية والمواقيت الكتب المدرسية الوسائل التعليمية العلاقات المهنية والإنسانية الإدارة المدرسية تحقيق حاجات المعلمين / المتعلمين / المديرين ( حافــزيــة عاليــة --- تدريــــس أفضـــل ) تــحــســيــــن الــــبــيــــئــــة الـمــدرســـــيـــــة ( تــفـــــاهـــــم --- تــــفـــــاعــــــل بــــنــــــاء ) تــحــســيــــن الــــتّــــــعــــــلّـــــــــــــــم ( تـحـصــيــل أعــلــى للمـتـعــلّمــيـــن --- نـتـــائـــج أفــضــــل ) تحـقّــق الأهـداف ونجـاح المـدرســة. التفتيش عملية متعدّدة الجوانب ، ومتكاملة فيما بينها ، بل متلاحمة ، لأنّ الأنشطة في الميدان العملي ليست منفصلة عن بعضها ، ولا مصنفة حسب هذه الصيغ النظرية . وتسهيلا للبحث والدراسة ، يمكن حصر مهام المفتش فيما يلــــي : 1 ـ مهام التّــوجـيه والـتـكـــويـــن 2 ـ مهام الـمـراقــبــة والتّــقــيـــيـــــم 3 ـ مهام الـدراســات و الـــبـــحـــث 4 ـ مهام الـتّـنـفـــيـــذ والـمــتـــابــعـــة أداء المهام الموكلـة لسلك التفتيـش بنجاح لا يتـأتـى إلاّ إذا استنـد على : التّخطيط والتنظيم الإعلام والتنسيق مهام التوجيه والتكوين :يكلف مفتشو التربية والتعليم الابتدائي في مجال التكوين والتوجيه بما يلي : 1 ـ التكفل بتكوين الموظفين المبتدئين وموظفي محوالأمية المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل. 2 ـ برمجة العمليات التكوينية خلال السنة الدراسية لفائدة الموظفين التابعين لمقاطعتهم.العملية التكوينية وتشمل العناصر التالية: • اختيار الموضوع ، والفئة المستهدفة ، والأهداف الإجرائية المسطرة. • تاريخ ومكان إجراء العملية. • توفّر الوسائل المناسبة . • أسلوب العرض ، وطرائق التنشيط . • اهتمام الحاضرين وجدّية تدخلاتهم . • التوجيهات والتوصيات. مهام المراقبة والتقييم :يكلف مفتشو التربية والتعليم الابتدائي في هذا المجال خاصة بالسهر على : 1 ـ مراقبة الموظفين الذين يشرف عليهم من حيث قيامهم بواجباتهم المهنية وفق القوانين الأساسية المطبقة عليهم . 2 ـ تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم ومواقيته ومناهجه وتقييمها . 3 ـ حسن سير المدارس الابتدائية من حيث الجوانب التربوية والإدارية بما في ذلك أقسام التعليم التحضيري والمكيف . 4 ـ تفتيش المعلمين والأساتذة المجازين بالمؤسسات المدرسية وموظفي محو الأمية. 5 ـ الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الموظفين ورئاسة اللجان الخاصة به وتنشيط أعمالها. مهام الدراسة والبحث : يساهم مفتشو التربية والتعليم الابتدائي في هذا المجال في : 1 ـ تجديد المناهج البيداغوجية وتجريبها وتحليل النتائج المستخلصة من تنفيذها. 2 ـ إعداد برامج التعليم والتكوين بما فيها الخاصة بمحو الأمية. 3 ـ المشاركة في إعداد الوسائل التربوية والتجهيزات التطبيقية واقتنائها بما في ذلك الخاصة بمحو الأمية. 4 ـ تنشيط لجان تقويم البرامج والوسائل التعليمية بما فيها محو الأمية. 5 ـ إعداد مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية ومقاييس تصحيحها. 6 ـ يساهم في تنظيم مراكز الامتحانات والإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة بمختلف الامتحانات والمسابقات المذكورة. أهمية الزيارة التفتيشية الزّيارة التفتيشية تعتبرالنشاط الأبرزفي عمل المفتش لأنّها تتيح له ملاحظة المعني بالتفتيش وهو يمارس عمله ، وما يتحلّى به من قدرات معرفية ومهنية، وما يحقّقه من نتائج ، وما يصاحب ذلك من مظاهر الخلل والقصور، وعليه تمكّن المفتش من تقديم التوجيهات المناسبة،والبدائل اللازمة ممّا يسهم في تحسين الأداء والارتقاء بالمردود . أنــواع الزيارات 1ـ الزيارة المفاجئة للمعلم : تنشأ الحاجة إليها عندما يكثر التذمر من أحد المدرسين من إدارة المدرسة أو التلاميذ وأولياء الأمور . فيقوم المشرف بمثل هذه الزيارة مرة أو أكثر لدراسة أحوال المعلم والتأكد من صحة الشكوى المرفوعة ضده . فهذه الزيارة تفتيشية وليست توجيهية ، وهي لا تخدم المعلم كما لا تخدم عملية التعليم بصورة مباشرة . 2ـ الزيارة المبرمجة في خطة الإشراف التربوي : وهي زيارة تخدم غرضين أولهما حق المعلم في الحصول على خدمة 3ـ زيارة بناء على طلب المعلم أو مدير المدرسة بسبب حاجة المعلم للمساعدة في موقف تعذر على المعلم إيجاد حل له. التوجيه وثانيهما تقويم عمل المعلم . 4ـ زيارة بناء على طلب المشرف بسبب حاجة المشرف للإطلاع على أسلوب مميز يتبعه المعلم بغرض نقل التجربة إلى مدارس أخرى . المفتش بحكم العلاقات الإنسانية رجل الدفاع عن التلميذ، والساهر على مصلحته وإن أدى الموقف بالضرر بالـمعلم أحيانا لأجل التلميذ...! الإجـــــــــــــــــابة سأل فيلسوف تلميذه وكانا وحدهما في الغرفة ، كم شخصا في هذه الغرفة ، فأجاب التلميذ اثنان ، فقال الفيلسوف : لا بل ستة 1ـ أنا كما أتصور نفسي. 2 ـ وأنا كما تتصورني أنت. 3 ـ وأنا كما يتصورني الناس في الخارج. 4 ـ وأنت كما تتصور نفسك . 5 ـ وأنت كما أتصورك أنا . 6 ـ وأنت كما يتصورك الناس في الخارج .